كشافة التطبيقات كشافة التطبيقات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لماذا لا يجب عليك استخدام شبكة الواي فاي العامة؟

 



يقوم الكثير من الأشخاص بمجرد وصولهم إلى المقهى أو أي مكان عام بوصل أجهزتهم بالشبكة المتوفرة عبر واي فاي. لكن لا يدركون خطورة هذه الشبكات المتاحة للعامة التي قد تعرض معلوماتك وبياناتك للإختراق سنتعرف في هذا المقال على عدّة أسباب تجعلك تمتنع عن الاتصال بشبكات واي فاي العامة.

البرامج الضارة

حيث يمكن للهكر دس هذه البرامج الضارة في جهازك دون أن تشعر وذلك بمجرد اتصالك بالشبكة.واستغلالهم لهذه البرامج لإختراق بياناتك.

إعداد سيء للواي فاي

بعد تطور التكنولوجيا وأساليب الاختراق والقرصنة فإنهم أصبحوا يهددون المستخدم عن طريق استغلال اخطائه البسيطة بالاتصال بالشبكة العامة مثل ترك اسم المستخدم أو كلمة المرور على جهاز توجيه الواي فاي .

 هجمات نقطة النهاية  Endpoint attacks 

يُسمى مزود شبكة واي فاي، وكذلك أجهزة المستخدمين الذين يستخدمون  شبكة واي فاي باسم نقاط النهاية Endpoints، وهي أكثر ما يركز عليه المهاجمون في اختراق الشبكات حيث يمكن لأي مخترق الوصول إلى جهازك عبر هذا الاتصال نفسه. على الرغم من أن حاسوبك او هاتفك  التي تمثل نقاط نهاية قد تكون آمنة إلا أنه يمكن للمخترقين الوصول إلى أي معلومات على الشبكة وذلك إذا تم اختراق أي من نقاط النهاية بدون أن تدرك أن جهازك قد تم اختراقه.

هجوم الوسيط (man in the middle attack)

يُعد هذا النوع من أشهر هجمات شبكات الواي فاي العامة والمعروف بهجوم MitM  وهو نوع من الإختراق يتسلل فيه المخترقون بين متحاورين على الشبكة وذلك دون علم  أياً منهما حيث يتم التلاعب بالبيانات المشتركة التي يتم تبادلها بين اثنين أو أكثر من المستخدمين الذين  يتواصلون مع بعضهم البعض . لكن هناك طرف ثالث يكون على إطلاع  تام على ذلك.  ومن الأكثر عرضة لهذا الهجوم شبكات واي فاي العامة التي ليس لها بروتوكولات مصادقة متبادلة.

أيضاً هناك هجمات Packet Sniffers

تُسمى هذه الهجمات باسم محللي الحزم وهي  برامج غير مألوفة تُستخدم لمراقبة حركة مرور الشبكة والمعلومات التي تمر عبرها، وتستخدم أيضًا لاختبار مدى قوة اتصال الشبكة.هذه البرامج تعتبر نقطة اختراق للمهكرين وذلك لسرقة معلومات المستخدمين من أسماء مستخدمين وكلمات مرور وذلك خلال طريقة تعرف باسم الإصطياد الجانبي.

بعض النصائح والاحتياطات التي يجب الأخذ بها للمحافظة على أمان بياناتك.

  • عدم استخدام شبكة واي فاي العامة إذا كنت غير مضطراً.

  • استخدام شبكة افتراضية VPn التي تقوم بتشفير معلوماتك.

  • إيقاف تشغيل المشاركة: عند اتصالك بشبكة عامة قُم بإيقاف تشغيل مشاركة تفضيلات النظام ولوحة التحكم وغيرها.

  • استخدام اتصالات SSL.



 الجدير بالذكر أن المخترقون عادة ما يستخدمون شبكات واي فاي لإختراق أجهزة المستخدمين وحساباتهم الإلكترونية وحتى البنكية منها. لذلك فإن شبكات واي فاي العامة تشكل خطورة بالغة على المستخدم.


إقراء أيضًا


أفضل تطبيق للتحليل الفني للمتداولين



عن الكاتب

mogtaba

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كشافة التطبيقات